تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية من طراز “إيل-76” اليوم في حادث في مقاطعة بيلغورود الروسية. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اوردته “روسيا اليوم”: “في 24 كانون الثاني من هذا العام، حوالي الساعة 11:00 بتوقيت موسكو، تحطمت طائرة إيل-76 في منطقة بيلغورود خلال رحلة مجدولة”. أضاف البيان: “وكان على متن الطائرة 65 جنديا تم أسرهم من القوات المسلحة الأوكرانية، وتم نقلهم إلى منطقة بيلغورود و6 من أفراد طاقم الطائرة و3 مرافقين”. وأشار البيان إلى أن “فريق تحقيق وعمال طوارئ توجهوا إلى موقع الحادث للتحقيق في أسباب الكارثة”. وانتشر مقطع فيديو عبر وسائل الإعلام زُعم أنه لحادث تحطم الطائرة.

قدّم الدكتور هيّاف ياسين على رأس فرقته الشبابيّة “التراث الموسيقي العربيّ” أمسية حملت في طيّاتها  وفق بيان،”تحيّة إلى أعلام موسيقيّة خالدة من مختلف العالم العربيّ، من فلسطين، إلى سوريا، مرورًا بمصر واستقرارًا في لبنان، تحت عنوان “أمسية من التقاليد الموسيقيّة العربيّة”.

 أتت الأمسية في سياق “طرابلس عاصمة للثقافة العربيّة للعام 2024″، وبرعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام مرتضى، وبحضور شوقي ساسين ممثّلًا عنه، وفاعليّات ثقافيّة وفنيّة وروحيّة وسياسيّة ومجتمع مدنيّ، غصّت بهم الأماكن على مسرح الجامعة الأنطونيّة في مجدليّا\زغرتا في شمال لبنان.

والتزمت فرقة التراث الموسيقيّ العربيّ، كعادتها، بتقديم التقاليد الموسيقيّة العربيّة المتنوّعة، لا سيّما المشرقيّة منها، شعبيّة وفنّيّة؛ بالكثير من الاحتراف والأداء المتقن، آخذة شكل “التخت الموسيقيّ” العربيّ الأصيل (مجموعة صغيرة ومحدّدة من الآلات الموسيقيّة) وِجْهَتُها المقامات الموسيقيّة الأحاديّة، وأسلوبها التجديد من الدّاخل، وسِمَتُها الارتجال الذي تجلّى في الأمسية بأبهى حلّة لا سيّما في التقاسيم، واللّياليّ والموّاويل والقصائدواللّافت في أمر الفرقة هي العناصر الشابّة الموجودة دومًا، والتي تعكس العلاقة الوطيدة بين التراث الموسيقيّ العربيّ من جهة، وبين هويّة هؤلاء الموسيقييّن

وتألّفت الفرقة من  الدكتور هياف ياسين في موقع القيادة والعزف على آلة السنطور، كريستو العلماويّ غناء وعزفًا على آلة العود، ديامون كوين شعيا غناء، الآنسة فيرونيكا حنّوش عزفًا على آلة الكمنجة العربيّة، وناجي العريضيّ على آلة الرقّ وآندريس الترس على آلة الطبلة

Don't miss a post!

Subscribe for free and be the first to be notified of updates.