“صور لحطام المسيّرة التي استهدفت الكليّة العسكريّة في حمص”؟ إليكم الحقيقة

المتداول: أربع صور تظهر، وفقاً للمزاعم، “حطام المسيّرة التي استهدفت احتفال تخريج الضباط في الكلية العسكرية في حمص” وسط سوريا، الخميس 5 تشرين الاول 2023.
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصور تظهر “حطام مسيّرة تركيّة أسقطتها مقاتلات اف-16 اميركية في سوريا، الخميس 5 تشرين الأول 2023″، وفقاً لما تم تداوله.  FactCheck#
“النّهار” دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
تظهر الصور الاربع حطاما تناثر في مكان ما. وقد تكثف التشارك فيها خلال الساعات الماضية، عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “صور متداولة عن حطام المسيرة التي استهدفت حفل تخريج الضباط في الكلية الحربية في حمص”.

– هجوم على كلية عسكرية في سوريا –

جاء تداول الصور في وقت قُتل 112 شخصاً، الخميس 5 تشرين الاول 2023، في هجوم بطائرات بلا طيار استهدف الكلية العسكرية في حمص وسط سوريا، خلال احتفال تخريج ضباط، وفق حصيلة جديدة نشرها المرصد السوري لحقوق الإنسان (هنا).
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. الا ان الجيش السوري اتهم “التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة” بالوقوف خلف الاستهداف “عبر مسيرات تحمل ذخائر متفجرة، وذلك بعد انتهاء الاحتفال مباشرة، وفقا لما أوردت وكالة فرانس برس.
وشيّعت سوريا، صباح اليوم الجمعة، الدفعة الأولى من ضحايا الهجوم. وأجريت مراسم التشييع على دفعات لقرابة 30 قتيل من عسكريين ومدنيين بحضور وزير الدفاع علي محمود، وفق ما أفاد مراسل فرانس برس.
– حقيقة الصور – 
الا ان الصور المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى مواقع وحسابات اخبارية، لا سيما تركية، نشرتها، الخميس 5 تشرين الاول، بكونها تظهر “حطام مسيرة تركية ANKA-S UAV اسقطتها مقاتلات أميركية في سوريا” في ذلك اليوم (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).
ولم يمكن معرفة مزيد من التفاصيل عن الصور من مصادر أخرى ذات ثقة.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مقاتلات اف-16 أسقطت، الخميس 5 منه، طائرة مسيّرة تعود إلى #تركيا، بعدما شكلت تهديدا محتملا للقوات الأميركية في سوريا (أ ف ب).

وقال المتحدث باسم البنتاغون البريغادير جنرال بات رايدر للصحافيين ان القوات الأميركية رصدت صباح الخميس مسيّرات تشنّ غارات جوية في شمال شرق سوريا، بعضها داخل “منطقة عمليات محظورة” قرب الحسكة، على بعد حوالي كيلومتر من القوات الأميركية.

وبعد بضع ساعات، عادت مسيرة تركية إلى المنطقة المحظورة متجهة ناحية القوات الأميركية.

وأضاف المتحدث “قدّر القادة العسكريون الأميركيون أن المسيّرة التي كانت (…) على بعد أقل من نصف كيلومتر من القوات الأميركية، تشكل تهديدا محتملاً، وبناء عليه أسقطت مقاتلات اف-16 الأميركية المسيّرة دفاعا عن النفس”.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع التركية إن الطائرة المسيرة التي تم اسقاطها لا تخص القوات المسلحة التركية، من دون أن يذكر الجهة التي تنتمي إليها.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 900 عسكري في سوريا في إطار التحالف الدولي للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية وكثيرا ما تشنّ غارات جوية تستهدف جهاديين (هنا، هنا، هنا).

النتيجة: اذا، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر “حطام المسيرة التي استهدفت احتفال تخريج الضباط في الكلية العسكرية في حمص” وسط سوريا الخميس 5 تشرين الاول 2023. في الواقع، الصور تظهر “حطام مسيّرة تركية اسقطتها مقاتلات اف-16 اميركية في سوريا، الخميس 5 تشرين الاول 2023″، وفقا لما تم تداوله.

Don't miss a post!

Subscribe for free and be the first to be notified of updates.