Latest News
- النائب بدر: بكل معاني الفخر والاعتزاز تزف بيروت ابنها العميد الشهيد وسام صبرا ..
- الحجار: الدولة اللبنانية ماضية في جهودِها لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الذي تمَّ التوصل إليهِ وضمان استمراره
- طلاب AUST يحققون المركز الثاني عالميًا في المسابقة العالمية لهواوي لتقنيات المعلومات والاتصالات في الصين
- بعد الحديث عن إشكال ومنصات صواريخ.. بيان لرئيس بلدية البيسارية
- الحجار مستقبلًا رئيس بلدية الخيام: بلدة الخيام دفعت ثمنا كبيرا خلال هذه الحرب … لا ملاذ للبنانيين إلا الدولة ومؤسساتها
- الحجار يخُصّص اجتماعا للبحث في التحضيرات المرتبطة بتشغيل مطار الرئيس رينيه معوض – القليعات
- في إطار الزيارات التي تقوم بها هيئة فعاليات المجتمع المدني في مدينة بيروت … وفد من الهيئة الإدارية ورؤساء المجموعات يزور الراعي
- الاتحاد الأوروبي اقرّ حزمة دعم للجيش اللبناني بقيمة 100 مليون يورو
- بمشاركة أكثر من خمسين دولة من مختلف أنحاء العالم … المنتخب اللبناني للجامعات للمواي تاي يشارك في بطولة العالم للجامعات التي تستضيفها البرازيل
- بيان لبناني أميركي اسرائيلي مشترك: الاتفاق على وقف لاطلاق النار واخلاء عناصر حزب الله

وطنية – أعلن السفير المتجول في وزارة الخارجية الروسية أوليغ أوزيروف أن موضوع توسيع “بريكس” قد يدرج بناء على طلب إفريقيا في جدول أعمال القمة الروسية الإفريقية المقررة في 26-29 تموز الحالي، بحسب وكالة “تاس”.
وقال أوزيروف الذي يحتل أيضا منصب رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية : “عبر عدد من الدول الإفريقية عن رغبتها في أن تصبح أعضاء في منظمة بريكس وقد قدم البعض طلبات رسمية للانضمام إليها. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من المخطط عقد قمة بريكس في آب المقبل فمن الممكن أن يتناول هذا الموضوع بناء على طلب شركائنا الأفارقة في القمة الروسية الإفريقية”.
أضاف : “إن القمة ستبحث أيضا مسائل العلاقات الثنائية بما في ذلك في المجال الاقتصادي”. وأوضح أنه “بعد بداية العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) وفرض أشد العقوبات الغربية أحادية الجانب وغير الشرعية على الإطلاق على روسيا والتي تعد بالفعل عقوبات ضد جميع شركاء روسيا، نشأ هناك سؤال حول كيفية إقامة تعاون في ظل الظروف الجديدة. وإذا كانت التجارة مع الدول الإفريقية تجرى قبل بداية العملية العسكرية الروسية عبر البورصات الغربية في الأصل، فظهرت حاليا فرصة لتنظيم عمليات تسليم مباشرة للبضائع الروسية والإفريقية. في الوقت الرهن يدور الحديث عن نحو 18 مليار دولار (من التبادل التجاري). هناك اختلالات تجارية. وتسود هناك التجارة مع شمال وجنوب إفريقيا، ولا تشارك المنطقة الممتدة من الساحل إلى الجنوب من القارة بعد في التبادل التجاري الكبير مع روسيا. وهذا أيضا أحد الموضوعات التي ستناقش خلال الاجتماع العام وأثناء الاجتماعات الثنائية”.
وأردف أن “القمة الروسية الإفريقية ستناقش أيضا موضوع تنظيم الإنتاج الخاص في القارة”، متابعا: “تريد الدول الإفريقية الحصول على التكنولوجيات الزراعية والمعدات من روسيا. يتعلق هذا الموضوع أيضا بالأمن الغذائي، وسيتم بحثه في إطار القمة السياسية والمنتدى الاقتصادي والإنساني على حد سواء. ونحن مستعدون لتطوير تقنياتنا في مجال الطاقة الكهرومائية من خلال بناء محطات كهرومائية صغيرة يتم تركيبها بسهولة ويمكن تشغيلها بسرعة”.
وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سابقا أنه ” يتمّ في إطار القمة المقبلة إعداد بيان كبير سيحدد خطط التفاعل بين روسيا والدول الإفريقية لعدة سنوات “، مضيفا “أن التحضير للقمة سينتهي قريبا وأن أكثر من نصف دول القارة الإفريقية قد أكدت مشاركتها في القمة على مستوى عال”.