Latest News
- رئيس بلدية بيروت المهندس إبراهيم زيدان” يستقبل رئيس مجلس الإنماء والإعمار … والبحث في التجهيزات الجارية لإطلاق مناقصة كبرى لأعمال البنية التحتية في العاصمة بيروت
- ترامب: سندرس ما إذا كان بإمكاننا إصلاح الوضع في لبنان
- وفد من جمعية الإرشاد والإصلاح يزور المركز الفرنسي في بيروت … والبحث في سُبُل التعاون الثقافي في الميادين المشتركة بين الجمعية والمركز
- رئيس الحكومة عن الامتحانات الرسمية: سنتمهل في اتخاذ أي قرار نهائي ريثما يتبين إن كان إعلان وقف النار سيطبق فعلا
- الرئيس بري أشاد بمذكرة التفاهم الايرانية – الأميركية: نشكر اصرارهما على تضمينها بندا أساسيا وملزما لوقف العدوان على لبنان
- بعد التوصل لاتفاق بين ايران واميركا … بيان إيراني: انتهاء الحرب على كل الجبهات، بما فيها لبنان!
- اتفاق بين ايران واميركا … ولبنان ضمن الاتفاق!
- سموتريتش وبن غفير يدعوان إلى تنفيذ “معادلة الضاحية” واستهداف مبانٍ في بيروت
- تفاؤل إيراني أميركي بشأن اتفاق صار “أقرب من أي وقت مضى”
- بمساعدة وزارة الداخلية السعودية … ضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون معدة للتهريب في منطقة الجية وتوقيف الرأس المدبر

وقعت شركة “توتال للطاقات ماركتينغ لبنان” وجامعة القديس يوسف، اتفاقية شراكة بهدف تحويل حرمين جامعيين إلى مركزين يعملان على الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن ينتهي المشروع بحلول الربع الثالث من العام، وعند انتهاء التجهيزات، سيكون نظام الطاقة الشمسية قادرا على توليد ما يزيد على 1.1 ميغاواط ذروة، مع 756 كيلوواطا ذروة من حرم مار روكز للعلوم والتكنولوجيا، و352 كيلوواطا ذروة من حرم العلوم الاجتماعية في شارع هوفلان. وسيساهم هذا المشروع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 550 طنا سنويا، كما سيعادل الطاقة السنوية اللازمة لـ 250 منزلا لبنانيا.
وللمناسبة قال رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش:”من دواعي سرورنا أن نجدد تعاوننا مع توتال للطاقات بمشروع مفيد للغاية للجامعات والمؤسسات التي بالكاد تكون قادرة على دفع فواتير الكهرباء وشراء الوقود لمولداتها، هذه الشراكة مقرونة بالتعاون على مستوى ماجستير النفط والغاز في كلية الهندسة في بيروت (ESIB)، وهي علامة أمل لشبابنا ورسالة مفادها أن القوى الحيوية في البلاد هي التي تبني المستقبل”.
اما المدير العام وممثل الشركة ادريان بيشونيه فاكد “ان الإعلان عن هذا المشروع هو الأول من نوعه في لبنان”، وقال:”يسعدنا تقديم حلول الطاقة الشمسية المبتكرة لجامعة القديس يوسف للمساهمة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مراكز الجامعة والمجتمع عموما. وبصفتنا شركة مسؤولة ومتعددة الطاقات، نحن ملتزمون بدعم التنمية المستدامة في البلاد حيث أنها تدمج مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بها”.
من جهته ، اعلن مدير الصيانة والمحافظة على العقارات وسيم سلوان ان “جامعة القديس يوسف قامت بتجهيز تسعة مواقع بألواح شمسية كجزء من نهجها الأخضر”، وقال:”هذا المشروع الجديد للطاقة الشمسية، الذي يعتبر الأكبر في حرم جامعة القديس يوسف، بالتعاون مع شركة توتال للطاقات ماركتينغ لبنان، سيكون مفيدا لجميع الشركاء ولمجتمعنا، وهو بمثابة ترجمة للمشاريع والثقافة وروح التنمية المستدامة التي تتبناها جامعة القديس يوسف منذ سنوات عدة”.
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام